عمان والكويت ترفضان تشكيل مجلس انتقالي في الجنوب

عمان والكويت ترفضان تشكيل مجلس انتقالي في الجنوب

 

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله اليوم الاثنين ان اعلان ” تشكيل مجلس انفصالي جديد ” يعتبر تطورا سلبيا في مسار الوضع اليمني”.

وقال الجار الله خلال رده على اسئلة الصحافيين على هامش الندوة التي نظمها معهد (سعود الناصر الصباح) الدبلوماسي الكويتي تحت عنوان (تطور حقوق المرأة في دولة الكويت):”نحن في دول مجلس التعاون الخليجي رفضنا هذا التطور”.

وأضاف أن “هذا الاعلان سيموت ولن تكتب له الحياة وكل المعطيات ترفض مثل هذا الاعلان والتوجه” .

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله استعداد الكويت لاستضافة الاطراف اليمنية “حال وجدت صيغة نهائية تنهي الأزمة الدائرة هناك” لافتا الى الالتزام بمعالجة الوضع اليمني خاصة ان الكويت احتضنت مشاورات السلام على مدار ثلاثة أشهر.

في السياق أكد وزير الشئون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي وقوف بلاده الى جانب اليمن وقيادته الشرعية وأي جهود من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار وبما يحفظ وحدة الأراضي اليمنية وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات الشعب.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه معه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك المخلافي والذي أكد خلاله اعتزازه بمستوى العلاقات التاريخية والروابط الاجتماعية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه اشاد الوزير المخلافي بمواقف السلطنة المبدئية الداعمة لإرادة الشعب اليمني وحقه بالعيش بسلام وانهاء الحرب التي اشعلها الانقلابيون وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل والذي اقرته كل القوى الوطنية و تنفيذ القرار الاممي 2216.

وأكد حرص اليمن وحكومته الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي على تطوير التعاون الثنائي مع عُمان في مختلف المجالات، وتعزيز مستوى التنسيق والتشاور بين البلدين.

المصدر: سبأ


أضف تعليقاً