10 طرق للتخلص من معاناة انتفاخ المعدة

10 طرق للتخلص من معاناة انتفاخ المعدة

 

 

القاهرة (مصر)- ترجمة
رحمة ضياء

يعاني 15 – 25% من سكان العالم من أعراض انتفاخ المعدة بانتظام، أغلبهم من النساء؛ حيث تعاني واحدة من كل 4 نساء من الانتفاخ بانتظام، حتى مع الأكل الصحي وممارسة الأنشطة المعتادة.

وتقدم صحيفة “ديلي ميل” 10 نصائح للتخلص من الانتفاخ، في مقدمتها تجنب الأطعمة المصنعة من مواد اصطناعية أو معالجة كيميائيًّا، مثل الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والـ”كورن فليكيس”، وغيرها من المواد غير الطبيعية، وفي المقابل تناول الأطعمة الطبيعية، مثل الأسماك والبيض والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

النصيحة الثانية هي الابتعاد عن السكر تمامًا، وعدم إضافته إلى أي من الأطعمة أو المشروبات، والاكتفاء بالمواد السكرية التي تتناولها من الفاكهة وبعض العناصر الغذائية.

كما نصح الموقع بتناول الأطعمة عالية البروتين؛ للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، والابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة.

وقال الموقع إن ممارسة الرياضة بانتظام وكثافة لفترات قصيرة أفضل من التمرين لعدة ساعات فيما يتعلق بالقضاء على الانتفاخ؛ حيث نصح بالاكتفاء بممارسة النشاط الرياضي لمدة 15 دقيقة يوميًّا.

وأشار إلى أن بعض الأشخاص يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز الموجود في  اللبن ومنتجاته؛ ما يساهم في حدوث الغازات والانتفاخ. والأفضل بالنسبة إليهم عدم تناول الحليب وأن يستبدلوا مكانَه الجبن المعتق مثل الشيدر والبراميزان والجبن السويسري؛ حيث يكون أسهل في الهضم بالنسبة إليهم.

ونصح الموقع بتناول مشروب من عصير الليمون الدافئ صباحًا على معدة فارغة؛ للمساعدة على الهضم، كما نصح بتناول كوب من الشاي الأخضر في المساء.

وحذَّر الموقع من الأطعمة المليئة بالدهون، ونوه بالاكتفاء بالدهون الطبيعية غير المشبعة، ناصحًا بتناول الفاكهة، وخاصةً التوت والبطيخ والـ”جريب فروت”؛ لقدرتها على تنظيم عملية الهضم والتقليل من حدوث الانتفاخ.

كما نصح بالاستعاضة عن الملح المصنع الذي يعمل على احتباس الماء بملح البحر؛ لكونه مادة طبيعية، لكن مع دون إفراط، مطالبًا بضرورة التشجيع على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “سي” الذي يساعد على مكافحة الانتفاخ.

 

 


أضف تعليقاً