صحيفة ألمانية الخروج البريطاني طلاق قذر

صحيفة ألمانية الخروج البريطاني طلاق قذر

 

خالد شمت-برلين
ذكرت صحيفة “فرانكفورتر الغماينا تسايتونغ” الألمانية أن “طلاقا قذرا” يتهدد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد رفض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي القواعد الإرشادية التي اتفقت عليها القمة الأوروبية الأخيرة.
وعززت الصحيفة توقعاتها بالاستناد إلى تصريحات قوية صدرت من قادة أوروبيين تجاه ماي.
ففي وقت سابق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن البعض في بريطانيا لديهم أوهام فيما يتعلق “بالبريكست”. وشددت الصحيفة على أن القاصي والداني يدركان أن ميركل تقصد تيريزا ماي.
وكانت ميركل شددت أمام البرلمان الألماني على أنه يجب على بريطانيا الوفاء باستحقاقاتها المالية للاتحاد الأوروبي قبل الحديث عن علاقات جديدة معه.
أما رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر فوصف تيريزا ماي بأنها تعيش في عالم آخر، وقال إنه خرج مصدوما من اجتماع عقده معها مؤخرا في لندن.
ولفت يونكر إلى أن مفاوضاته مع ماي كانت الأقسى والأكثر تعقيدا خلال رئاسته للمفوضية الأوروبية.
وأشارت الصحيفة إلى أن مباحثات يونكر في لندن انتهت ببقاء القضايا الخلافية كما هي دون حل، حيث أصر كل طرف على مواقفه.
وأوضحت أن ماي ردت بأن بلادها لن تدفع فلسا واحدا من 65 مليار يورو يطالبها بها الاتحاد كمستحقات لخروجها من عضويته.
ورفضت ماي طلب يونكر حصول 1.5 مليون أوروبي يقيمون في بريطانيا على حقوق مساوية لسكانها، خاصة في مجال التأمين الصحي.
كما أوردت الصحيفة تصريحات للوزير البريطاني المعني بإجراءات الخروج من أوروبا ديفد ديفيس جاء فيها أن الاتحاد غير قادر على فرض أي مطالب على بلاده بعد خروجها منه، لأنها لن تخضع للمحكمة الأوروبية.
وقد واجهت هذه التصريحات ردا قويا من رئيس المفوضية الأوروبية حيث أكد أن الموقف البريطاني سيواجه برفض أوروبي شامل لعقد اتفاقية للتجارة الحرة مع لندن.
المصدر : الصحافة الألمانية


أضف تعليقاً