عقار رخيص لعلاج النزيف قد ينقذ أرواح آلاف الأمهات

أظهرت دراسة أن عقارا رخيصا متوفرا على نطاق واسع من الممكن أن ينقذ حياة واحدة من كل ثلاث أمهات ينزفن حتى الموت بعد الولادة، وهذه أول دراسة على استخدام هذا العقار لعلاج النزيف عقب الولادة.
ويقدر عدد الأمهات اللواتي ينزفن حتى الموت كل عام عالميا بمئة ألف أمّ جديدة، وأكثرهن في الدول النامية.
إعلان

ووجد الباحثون بعد تجربة عقار حمض الترانيكساميك أو “تي أكس أي” على عشرين ألف امرأة، أنه خفض عدد حالات الوفاة بسبب النزيف عقب الولادة بنسبة 31% إذا تم تناوله خلال ثلاث ساعات. وأضافوا أن كلفة العقار تبلغ نحو 2.5 دولار في معظم الدول.
وبما أن “تي أكس أي” يعمل على منع سيولة الدم، فقد وجد الباحثون أيضا أنه خفض الحاجة للجراحات العاجلة من أجل السيطرة على النزيف بأكثر من الثلث.
وقالت الأستاذة المساعدة بكلية لندن للصحة العامة وطب الأمراض الاستوائية حليمة شاكور -والتي شاركت في قيادة الدراسة- “إنه آمن وسعره مناسب ويسهل تصنيعه، ونأمل أن يستخدمه الأطباء في أقرب وقت ممكن عقب بداية النزف بعد الولادة”.
وشملت الدراسة أمهات من 193 مستشفى في 21 دولة من أفريقيا وآسيا وبريطانيا وأماكن أخرى، عانين من نزيف بعد الولادة، وهو سبب رئيسي لوفاة الأمهات في أنحاء العالم.
ويعرف الأطباء النزيف بعد الولادة بأنه فقد أكثر من 500 مليلتر خلال 24 ساعة من الولادة.
وأظهرت النتائج أن من بين النساء اللائي أعطين حمض الترانيكساميك خلال ثلاث ساعات، توفي 89 بسبب النزيف مقارنة بـ127 أعطين دواء بديلا. ولم تظهر آثار جانبية للعقار سواء على الأمهات أو الرضع.
المصدر : رويترز

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقاً