إصدار 400 فاتورة لأراض بيضاء بجدة بمساحة 100 مليون م2 خلال 4 أيام

بسام بادويلان – جدة

كشف المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان محمد المديهيم، عن أنه سيتم إصدار قرابة 400 فاتورة لأراضي بيضاء بمدينة جدة قبل يوم الأحد المقبل، مشيرا إلى أن مساحتها تقدر بـ100 مليون متر مربع.

من جهتها، أعلنت وزارة الإسكان أنها ستصدر رسوم الأراضي البيضاء على مدينتي جدة والدمام، والتي تشمل الأراضي غير المطورة والمخصصة للاستخدام السكني، أو السكني التجاري بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، أو الواقعة ضمن النطاق الجغرافي المحدد بالخريطة المرفقة. ودعت الوزارة مالكي الأراضي الواقعة في الحدود المعنية، التقدم إلى الوزارة بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر (تنتهي بتاريخ 13/‏3/‏1438هـ)، أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (Lands.Housing.sa)،كما يمكن الاطلاع على نصوص من النظام، ولائحته التنفيذية على نفس الموقع.

وحددت الوزارة ثلاثة معايير لتكون الأرض خاضعة لبرنامج الرسوم في مرحلته الأولى، وهي أن تكون مساحتها 10.000م فأكثر، وغير مطورة تطويراً معتمدا بشكل نهائي من الجهات المختصة، وأن تقع ضمن النطاق المحدد من قبل الوزارة في المدن المعلن عنها، وفي حال انتفاء شرط واحد فقط منها تصبح الأرض غير خاضعة لنظام الرسوم.

ويخضع التقييم لما جاء في اللائحة التنظيمية للبرنامج، والتي تشمل موقع الأرض وغيرها، فيما يمكن الرجوع إلى آلية التقييم المتّبعة في الموقع الإلكتروني للأراضي البيضاء.

وكانت الوزارة أعلنت أن تحصيل رسوم الأراضي عن طريق خدمة «سداد»، عبر مفوتر وزارة الإسكان رقم (171) أو أجهزة الصرف الآلي أو عن طريق المواقع الإلكترونية للبنوك.