أردوغان يتقدم في مسيرة تركيا بـ قرار تاريخي

وكالات – عواصم

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم فوز الـ”نعم” في الاستفتاء حول توسيع سلطاته بأنه “قرار تاريخي”.

وقال للصحفيين في مقره باسطنبول “اتخذت تركيا قرارا تاريخيا” مضيفا “مع الشعب، لقد حققنا الإصلاح الأهم في تاريخنا”. وأضاف أن معسكر “نعم” حصل على 25 مليون صوت في الاستفتاء بزيادة 1,3 مليون على معسكر “لا”، مشيرا إلى أن الاستفتاء أغلق الباب على تاريخ طويل من التدخل العسكري في الحكومات في تركيا. وتابع “تركيا تقرر للمرة الأولى في تاريخها بإرادة البرلمان وإرادة شعبها مثل هذا التغيير المهم.” وقال اردوغان “للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية نغير نظامنا الحاكم من خلال سياسات مدنية. ولهذا السبب فهذا أمر في غاية الأهمية.”

قال أردوغان:

• مع الشعب حققنا الإصلاح الأهم في تاريخنا

• الاستفتاء أغلق الباب على تاريخ طويل من التدخل العسكري

• للمرة الأولى في تاريخنا نغير نظامنا من خلال سياسات مدنية

• نريد أن تحترم الدول والمؤسسات الأخرى قرار الأمة.

ودعا الرئيس التركي الدول والمؤسسات الأجنبية إلى احترام نتيجة الاستفتاء، قائلا: “نريد أن تحترم الدول والمؤسسات الأخرى قرار الأمة”، داعيا الحلفاء إلى أن يدركوا في شكل أكبر ما تواجهه تركيا من “حساسيات” في “حربها ضد الإرهاب”.

من جهته قال رئيس الوزراء بن علي يلدريم إنه “بحسب النتائج فإن الاستفتاء الشعبي الذي ينص على الانتقال للنظام الرئاسي تكلل بنعم”. وأضاف في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم بأنقرة أن “الشعب التركي أعطى الكلمة الأخيرة بقوله نعم”. وكان أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء لتهنئته بنتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية. وأشار أردوغان إلى أنه اتصل بآخرين من الذين أيدوا التصويت بـ”نعم”.