السعودية للكهرباء تؤهل 3 آلاف خريج وترفع التوطين إلى 90%

حامد الرفاعي

تستعد الشركة السعودية للكهرباء، الأسبوع المقبل، لتخريج نحو 3 آلاف من الكوادر الفنية المتخصصة في مجال صناعة الطاقة الكهربائية، بعد إكمال دراستهم وتدريباتهم التقنية والفنية بمعاهد الشركة، لتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالخبرات.

وقال تقرير صادر عن الشركة: إنها استطاعت رفع نسبة توطين الوظائف لديها إلى نحو 90% من خلال تطبيق المعايير والإجراءات الخاصة بتوظيف وتدريب وتطوير الكفاءات الوطنية، فيما تعمل الشركة على استيعاب الآلاف من الكوادر الوطنية من خريجي معاهد التدريب المتخصصة التابعة لها، بالإضافة إلى توظيف خريجي الجامعات وإلحاقهم ببرنامج “تأهيل” لتطوير قدراتهم العلمية والعملية والتقنية.

وأشار التقرير إلى أن عدد المهندسين والفنيين بالشركة يبلغ نحو 23 ألفًا في ظل ارتفاع حجم مشاركات الكوادر بالدورات التدريبية والتطويرية التي تنظمها الشركة لتصل إلى 69,378 مشاركة خلال العام الماضي.

من جانبه، قال عبدالرحمن بن محمد العبيد، نائب الرئيس الأعلى للموارد البشرية بالشركة السعودية للكهرباء: إن زيادة نسبة التوطين بالشركة إلى نحو 90% يعد أحد ثمرات برنامج التحول الإستراتيجي الذي أطلقته الشركة قبل ثلاث سنوات، موضحًا أن الأفكار المقدمة من قبل الموظفين بلغت 2849 فكرة، فيما تم تشكيل 212 فريق تحسين ببرامج الجودة الشاملة خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن المركز التنفيذي لتطوير القياديين التابع للشركة تم تصنيفه ضمن أفضل 4 مراكز تدريب في منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن محطة القرية المركبة تتم إداراتها وتشغيلها بأيدي خبراء وموظفين سعودين بنسبة 84% من إجمالي فريق العمل، فيما سيتم إعادة هيكلة الفريق إلى أن يصل بنسبة 100% خلال الثلاث سنوات المقبلة.